علوم البيانات للصغار

في العقد الأخير من القرن الماضي تنامى الوعي مجال التقنية والتكنولوجيات واهميتها للفرد والمجتمع, وسعًيا لتحقيق ذلك تم إنشاء مراكز ومعاهد, ومكاتب متخصصة للتدريب والتعليم في مختلف المجالات, ومن هذا المنطلق أصبح من المهم أن يكون للجانب التكنولوجي الحديث متسع من التطوير المنشود في المجتمع والذي يضاهي توجهات العالم؛ بهدف تطوير المهارات المتنوعة واكساب الخبرة لمختلف شرائح المجتمع, حتى يقوموا بأدوارهم المنوطة التي تساهم بفاعلية في تحقيق سياسات واستراتيجيات التطور المعرفي, وترقى بمستوى النهضة المباركة.

وتتمثل الرؤية المستقبلية للأكاديمية في خلق بيئة مفعمة بالإبداع في قواعد البيانات المختلفة, وتأسيس موارد بشرية عمانية متطورة ذات قدرات ومهارات تستطيع مواكبة التطور التقني والتكنولوجي, وإدارة المستجدات التي تحدث فيه بكفاءة عالية سواء كان محليًا أو عالميًا.

الفعاليات العامّة

اليوم المفتوح

فعالية علم البيانات للأطفال التي تقام في يوم واحد، حيث تقدم لموظفي بعض المؤسسات سواء الخاصة منها أو العامة، حيث تحتوي على منهج علم البيانات بالإضافة إلى بعض الأنشطة في المهارات الذهنية.

هاكثون العائلة

مسابقة في علم البيانات تستهدف الأطفال بالمشاركة مع أولياء أمورهم في مسابقة في علم البيانات، بحيث تصنع روح التعاون بين الطفل وعائلته ويتشارك مع عائلته كسب المعرفة في جو المرح والتنافس.

آيدياثون علم البيانات

مسابقة في علم البيانات تحتوي على مجموعة ورش في مجال علم البيانات، تحليل البيانات لدعم اتخاذ القرار، آليات البحث والمصادر وغيرها العديد من الورش، بالإضافة إلى الجلسات الحوارية والجلسات التخصصية للخروج بفكرة مشروع يخدم المجتمع.

آيدياثون علم البيانات

قدمت لأول مره في مهرجان عمان للعلوم

الفئة المستهدفة

13 – 16 سنة.

أهداف الفعالية

تهدف المسابقة إلى اكتشاف وتشجيع المواهب الصغيرة والشابة ولفت أنظارهم إلى أهمية علم البيانات وتطبيقاته الحياتية.

آلية تنفيذها

  • تشكيل فرق مختلفة تشمل جميع ولايات محافظة مسقط ، حيث كل فريق لا يقل عدد أعضاءه من 3 طلاب، وبحيث لا يزيد عدد الفرق المشاركة عن 5 فرق.
  • تقديم مجموعة ورش في علم البيانات وعمل جلسات عصف ذهني وجلسات حوارية وتخصصيه في عدة مجلات.
  • مدة المسابقة: 5 أيام وفي كل يوم 4 ساعات.
  • جميع الفرق لابد من تواجدها خلال ال 5 أيام المذكورة .

المنتج النهائي

عرض يحتوي على: المشكلة، الأهداف، الفئة المستهدفة، البيانات، التحليل الإحصائي، الحل كفكرة مشروع!

نظرة سريعة على برامجنا التدريبية البرامج التدريبية

علوم البيانات للصغار

برنامج علم البيانات للصغار للأعمار من السادسة حتى السابعة عشر سنة لبناء كفاءاتهم في مجال علم البيانات. تم التركيز خلال بناء هذا البرنامج على إدخال التطبيق العملي والمباشر لعلم البيانات خلال تلقي الورش المقدمة على عكس ما يتم تقديمه في المدارس والفصول الدراسية.

مهارات ذهنية

تتمثل في ألعاب التفكير والذكاء التي تهدف إلى تطوير الجانب الذهني للمشاركين حيث يتم توعيتهم بأساسياتها وكيفية أستخدامها، ومن ثم تفعيل جانب المنافسة المحفز بين جماعات المشاركين.

Scratch- Python

أستخدام لغات البرمجة في تحليل وتمثيل البيانات المجمعة بالإضافة إلى معالجتها. حيث يحتوي برنامج تدريبي متكامل في علم البيانات باستخدام هاتين اللغتين.

الدرون

برنامج تدريبي للفئات الصغيرة والناشئة في آلية أستخدام الدرون وبرمجتها بلغتين ال Scratch & Python في جمع وتحليل البيانات بطريقة سريعة وأسهل.

أقلام ثلاثية الأبعاد

برنامج تعليمي للأطفال في كيفية طباعة الرسومات البيانية بجميع ألوانها بثلاثية الأبعاد.

فعالية علم البيانات للأطفال DSK

الهدف

بناء جيل قادم يدرك أهمية علم البيانات والمختصة بإدارة وتحليل وتفسير البيانات لإنشاء معلومات ذات معنى حقيقي ملموس.

المستويات

  • المرحلة الابتدائية (6 – 9 سنوات).
  • المرحلة المتوسطة (10 – 14 سنة) .
  • المرحلة المتقدمة (15 – 17 سنة).

وسائل تنفيذ الأنشطة

  • ورشة.
  • المعمل.
  • مهارات ذهنية.

ماذا يتعلم الطالب.

  • ما هي البيانات؟
  • لماذا تعتبر البيانات مهمة جدا؟
  • كيف نجمع البيانات؟
  • كيف نمثل البيانات بيانيا؟

نتائج المهارات

  • تطوير المهارات الذهنية في مجال الرياضيات والإحصاء بطريقة إبداعية ملفته.
  • كسب الثقة بالنفس والتفكير البنّاء .
  • تكوين شخصية اجتماعية، تميل للاندماج مع مختلف الشخصيات.

أرقام مهمة لفعالية علم البيانات خلال عام 2018 – 2019:

calendar
0 +

فعاليات سابقة

010-graduate
0 +

طالب

oman (1)
0 +

عدد المحافظات التي تم زيارتها

045-teacher
0 +

موظف

worldwide
0 +

عدد الجهات التي تم التعاون معها

شركائنا

الجمعية العمانية للرياضيات

مركز عمان للمؤتمرات والمعارض

وزارة العمل

الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان

جامعة السلطان قابوس

كلية الخليج

معهد التدريب المهني بالسيب

ألعاب تعليمية

  • المونتيسوري وعلوم البيانات
  • رواد نلامس الخيال

مجال علوم البيانات القصص والخيال العلمي

أن دمج الخيال العلمي في قصص الأطفال هي وسيلة تسهم في نقل المعلومات والمعرفة بطريقة سهلة وسريعة ومحببة، بعيدًا عن أسلوب التعليم المعتاد والتلقين. ومخيلة الطفل تمثل الأداة التي تتجاوز ظروف الواقع وحدود الزمان والمكان، وتطلق عنان التعبير عن حاجاته ورغباته، وتسهم في مساعدته على تحقيقها وحدوثها.

في اكاديمية البيانات نتيج فرصة تطوير الخيال العلمي للأطفال، وذلك بعرض سلسلة قصصية في مجال البيانات تعتمد على نهج الخيال العلمي وما يصاحبها من أنشطة وفعاليات ومسابقات تسهم في غرس المعرفة بطريقة مشوّقة.

تمثل السلسلة القصصية "كليك سيتي" قالب إبداعي يدمج بين الخيال والمعرفة العلمية بطريقة مشوّقة وأسلوب لغوي يناسب مختلف المراحل العمرية للأطفال، تضم في طياتها أساسيات يقوم عليها علم البيانات وتبنى بها اللبنات المعرفية للطفل.

القصة الأولى: فهيم وصديقه داتا

تتمحور مشاهد القصة حول جولة معرفية واستكشافية لطفل اسمه "فهيم" انتقل بطريقة خيالية إلى المدينة الذكية وتعرّف على صديق جديد اسمه "داتا" وامتزجت مواقف الرحلة بجانب معرفي للاستبيان واهميته في جمع البيانات وما يحققه من تطوير وتقدّم معرفي مطلوب, وانتهت القصة بفتح مدارك فهيم على اهمية الاستبيان وامكانية تطبيقه في الكثير من الأحداث والمواقف اليومية التي يسعى بها إلى تطوير نفسه ومجتمعه.

أهداف القصة:

  1. مشاركة الطفل خيال ممتع يدمج المعرفة والتشويق.
  2. غرس حب القراءة والاطلاع للطفل.
  3. التعرّف على الاستبيان واهميته في جمع البيانات والتطويرها.
  4. كسب الطفل مهارة الملاحظة والسعي لتطوير ما حوله.

الخيال يولد أفكار تتنوع وتتفاوت بين مستويات الأطفال، وبها نلامس ما يدور في الأذهان. هنا نجمّع نتاج كل ما يدور في مخيلة الأطفال ونرّقى بتطويره ليكون ملموسًا بأشكال مختلفه، لتبقى المعرفة مترسخة بطريقة ممتعة للطفل.

الأهداف:

  • غرس المعرفة العلمية للبيانات بطريقة ممتعة.
  • كسب مهارة التصنيع والإبداع.
  • استثمار خامات البيئة المحيطة.
  • نقل الخيال إلى واقع ملموس.

أسلوب السرد المتميز يسهّل سرعة وصول المعلومة للطفل ولفت انتباهه في مضمونها، كما أنها وسيلة فعالة في غرس المعلومة بطريقة تدوم في الذاكرة الزمنية، حيث أن تناغم الأصوات وتفاوت درجاتها تطرب مسمع الطفل وتحقق الهدف المعرفي للقصص. وبطريقة سهلة وممتعة سيتعرف الأطفال على عالم واسع للبيانات .

الطفل يحتاج إلى فرصة واسعة مضمنه بتوجيه معرفي سليم لملامسة ما يدور في مخيلته من أفكار متنوعة حول مواضيع تشغل فكره بشكل يومي. كما أن البيئة المحيطة المهيئة لها دور كبير في الخروج بنتاج معرفي يتم تطويره فنيًا ولغويًا من قبل المختصين.

عندما يترجم الخيال إلى رسمه، يحكي بها الطفل امتداد مخيلته ويغذي معارفه بطريقة متنوعة تترجم جهود أقرانه في نفس التوجه.

علوم البيانات ذوي الاحتياجات الخاصة

يشكل ذوي الاحتياجات الخاصة نطاق من المجتمع، يمتلك فكر راقي المعنّى ومهارات متنوعة المدى. ولتصل المعرفة بطريقة سهلة وسلسه نوفر لهم ترجمة خاصة في أكاديمية البيانات وفق كل لغة تكون الأنسب لمختلف الفئات العمرية.

وتتضمن أسرة ذوي الاحتياجات الخاصة المُقدم لها الخدمة في اكاديمية البيانات، كالآتي:

  • الأطفال ذوي الإعاقة البصرية.
  • الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
  • الأطفال ذوي الإعاقة الحركية البسيطة.

الأطفال ذوي الإعاقة البصرية.

تتفاوت قدرات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية في تلقي المعارف والقدرة على التجاوب معها، كما تتنوع مهاراتهم وفق البيئة المحيطة والتجارب التي يتم خوضها.

يتم في أكاديمية البيانات تقديم برامج معنيّة ومختصة لهذه الفئة؛ سعيًا لإطلاعهم الدائم عن كل ما هو جديد ومفيد في عالم البيانات، وذلك بالاعتماد على مختصين في تعليم المكفوفين، كما تتوفر الكتيّبات اللازمة بلغة برايل لتصبح مرجعًا مساعدًا لهم.

الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.

يمتلك أطفال الصم والبكم العديد من المهارات المتنوعة التي تكسب كل طفل الثقة في نفسه، ويسعى إلى تطويها وتنميتها بالوسائل المتنوعة..

في أكاديمية البيانات يتم ترجمة مناهج علوم البيانات للصغار بلغة الإشارة ليسهل تشرّبها لفئة الصم واكتسابهم لها بطريقة محببة وشيقة وذلك بالاعتماد على أصحاب الخبرة في ترجمة لغة الإشارة.