تاريخ الشات بوت

إليزا 1966

تمت محاكاة محادثة بشرية من خلال مطابقة مطالبات المستخدم بالردود المكتوبة - فقد كان قادرًا على الأقل ولبعض الوقت - على اجتياز اختبار تورينج للذكاء الاصطناعي.

باري 1972

تمت محاكاة شخص مصاب بانفصام الشخصية المصابة بجنون العظمة لسبب غير مفهوم.  كان باري أكثر جدية وتقدمًا من إليزا – فقد وصف باري على إنه إليزا ولكن ذو موقف.

جابيرواكي 1988

واحدة من أولى المحاولات لإنشاء الذكاء الاصطناعي من خلال التفاعل البشري.  يعتبر شكل رئيسي من أشكال الترفيه، كان الهدف منه الانتقال من نظام قائم على النص إلى نظام يعمل بصوت كامل.

د. سبايتسو 1992

برنامج تأليف الكلام بالذكاء الاصطناعي، تم إنشاؤه لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل قرص مايكروسوفت. تم تصميم دوك لعرض صوت رقمي، وكان بعيدًا عن الواقع - على الرغم من توليه دور طبيب نفساني عند التفاعل مع المستخدمين.

أ. أل. آي. سي. إي. 1995

فقد كان روبوت لمعالجة اللغة الطبيعية،  "كيان الكمبيوتر اللغوي الاصطناعي على الإنترنت" هو إختصار لـ . أ. أل. آي. سي. إي البشرية – ويمكنها القيام بإجراء محادثة. 

سمارتر تشايلد 2001

روبوت ذكي موزع على نطاق واسع عبر شبكات الرسائل القصيرة.  مع ميزات مثل: الوصول السريع إلى البيانات والمحادثات الشخصية الممتعة، كان يعتبر مقدمة لـ سيري في هواتف آبل، و أس فويس في هواتف سامسونج.

آي بي أم س واتسون 2006

تم تصميم واتسون خصيصًا للتنافس في جيوباردي! والتي فاز بها في عام 2011 ضد اثنين من الأبطال السابقين في العرض. ، يستخدم  واتسون الآن في معالجة اللغة الطبيعية، وتعلم الآلة للكشف عن رؤى من كميات كبيرة من البيانات.

سيري 2010

مساعد شخصي ذكي ، وهو جزء من نظام في هواتف آبل، الذي يتميز بلغة طبيعية يو آي. للإجابة على الأسئلة وتنفيذ طلبات خدمة الويب. سيمهد سيري الطريق لجميع روبوتات بي آ أس و آ آي اللاحقة.  

جوجل ناو 2012

تم تطويره بواسطة جوجل لتطبيق جوجل سيرتش للهواتف. يستخدم واجهة مستخدم بلغة طبيعية للإجابة على الأسئلة، وتقديم التوصيات، وتنفيذ الإجراءات من خلال تفويض الطلبات إلى مجموعة من خدمات الويب.

أليكسا 2015

أليكسا هي خدمة صوتية في جهاز أمازون إيكو، فهي قادرة على التفاعل الصوتي – حيث تستخدم خوارزميات معالجة اللغة الطبيعية لتلقي الأوامر الصوتية والتعرف عليها والاستجابة لها.

كورتانا 2015

مساعد ذكي شخصي من صنع مايكروسوفت، حيث يقوم بوضع تذكيرات، ويتعرف على الأوامر الصوتية الطبيعية، ويجيب على الأسئلة باستخدام محرك البحث بينج.

بوتس فور ماسنجر 2016

في أبريل ، أطلقت تطبيق الفيسبوك منصة ماسنجر، حيث تتيح للمطورين إنشاء روبوتات يمكنها التفاعل مع مستخدمي الفيسبوك. كان 11000 روبوتًا متاحًا في شهر يونيو من ذات السنة.

تاي 2016

صمم برنامج تاي تشات بوت بواسطة مايكروسوفت لتقليد كلام وعادات فتاة أمريكية مراهقة، وسرعان ما طوّر جنون العظمة الذي جعل هال 9000 يبدو لطيفًا بشكل إيجابي. تم إغلاقها بعد 16 ساعة فقط من وجودها، ولم يسمع عنها أحد منذ ذلك الحين. 

Open chat